ما هو التسويق الإلكتروني ؟ و ما هي وسائله ؟ و ما هي خدماته ؟




التسويق الإلكتروني يعود إلى تطبيق مبادئ وتقنيات التسويق عبر وسائل الإعلام الإلكترونية تحديداً الإنترنت.
إن الوصول إلى المستهلكين وإنشاء العلامة التجارية جزء مهم من النجاح في مجال الأعمال التجارية. ودون حلول التسويق، يوجد فرصة كبيرة للفشل في هذه الأعمال. لذلك التسويق عبر الإنترنت استراتيجية تساعد على بناء سمعة الشركة والانتشار على الانترنت وكسب ثقة الجمهور وترسيخ العلامة التجارية باستخدام أدوات وحلول الإنترنت.



تعريف التسويق الإلكتروني :


التسويق الإلكتروني هو أي أداة أو استراتيجية أو وسيلة لإيصال الرسالة التسويقية للشركة إلى الجمهور عبر شبكة الأنترنت وتسويق العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة. ويشمل التسويق المباشر والتسويق الغير مباشر ويتم استخدام مجموعة من التقنيات للمساعدة في ربط ووصل الشركات بعملائها.

بهذا التعريف نستطيع القول إن التسويق الإلكتروني يشمل جميع أنشطة الأعمال التجارية التي تجري عبر شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم بهدف جذب عملاء جدد والإبقاء أو المحافظة على العملاء الحاليين وبناء علاقات وترسيخ العلامة التجارية.

هناك عدد كبير من العملاء المحتملين يتصفحوا الإنترنت ويبحثوا عن المعلومات أو يقضوا أوقات للتسلية باتصالهم بالإنترنت. من خلال الاستفادة من الأدوات والوسائل على الانترنت، فإنه من الممكن إيصال رسالة الشركة إلى الجمهور وتشجيع العملاء المحتملين للبحث عن المزيد من المعلومات.
فالتسويق عبر الإنترنت يمكن أن يحقق العديد من الفوائد مثل:

نمو النشاط التجاري - خفض التكاليف - الإتصال التفاعلي - تحكم أفضل - تحسين خدمة العملاء - ميزة تنافسية. 

يتميز التسويق الالكتروني بمجموعة واسعة من عناصر التسويق بخلاف التسويق التقليدية بسبب وجود قنوات اضافية وآليات تسويق متاحة على شبكة الإنترنت.

إنشاء موقع إلكتروني :


عند الحديث عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني، فإن امتلاكك موقع الكتروني يلعب دورا أساسياً ومحورياً في قدرتك على الوصول إلى الجمهور المستهدف. والسبب أن العملاء المحتملين يبحثوا عن المعلومات والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها في موقعك الإلكتروني.

يوفر الموقع الالكتروني تواجد على الإنترنت بحيث يُتيح للعملاء معرفة المزيد عن الشركة والخدمات التي تقدمها أو المنتجات التي تقوم ببيعها. امتلاك موقع على شبكة الانترنت في هذه الأيام أمر أساسي لممارسة أي نشاط تجاري او خدمي.

التسويق عبر محرك البحث :


بعد الانتهاء من انشاء الموقع الإلكتروني على شبكة الانترنت لشركتك، يجب الترويج له. التسويق عبر محرك البحث SEM هو أحد أفضل الطرق للترويج لشركتك والخدمات والموقع الالكتروني. التسويق عبر محركات البحث هي عملية استراتيجية لتهيئة وتحسين الموقع للظهور في محركات البحث لكلمات البحث للكلمات الرئيسية ذات الصلة. يتضمن التسويق عبر محرك البحث إعلانات الدفع عن كل نقرة (PPC) وتهيئة وتحسين الموقع لمحرك البحث - سيوSEO -.

إعلانات الدفع عن كل نقرة - PPC:


إعلان الدفع عن كل نقرة هو الإعلان الذي يظهر على صفحة نتائج محرك البحث. يدفع المُعلن عندما يتم النقر على الإعلان من قبل المستخدم ويتم توجيهه إلى الموقع الإلكتروني للمُعلن أو الصفحة المقصودة. إعلان PPC يُتيح الظهور الفوري ويوفر أمكانية التحكم بالتكلفة.

تهيئة وتحسين الموقع - SEO:


تهيئة وتحسين موقع الكتروني هي عملية تحسين محتوى الموقع على شبكة الإنترنت لأجل تحسين مستوى الظهور في صفحة نتائج البحث بشكل طبيعي حسب الكلمات الرئيسية المرادة. وهذه هي استراتيجية طويلة الأجل فيها العديد من العوامل التي تساهم في النجاح. وهذه العملية تشمل بُنية الموقع ومحتواه والروابط الداخلية والخارجية وكلمات البحث الرئيسية ودراسة المنافس.

التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية :


مواقع شبكات التواصل الاجتماعية هي وسيلة تسويق قوية ومهمة. فهي توفر الفرصة لبناء علاقات والتفاعل مع الجمهور وترسيخ العلامة التجارية. ويمكن أيضاً استخدامها للإعلان عن المنتج أو الخدمة من خلال الصفحة التجارية.

وأحد الأسباب الرئيسية للإعلانات والمحتوى على مواقع الشبكات التواصل الاجتماعية أنها تساعد على الظهور في الصفحة الرئيسية. من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية يمكن التفاعل مع العملاء بشكل فوري والإجابة على أسئلتهم.

التسويق عبر البريد الإلكتروني :


استراتيجيات التسويق عبر الأنترنت تشمل ايضاً التسويق عبر البريد الإلكتروني. تستخدم الشركات هذه الوسيلة للوصول إلى العملاء الحاليين عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكترونية الدورية والعروض الترويجية أو رسائل البريد الإلكتروني المعلوماتية. يمكنك أيضا تشجيع العملاء على الاشتراك في القائمة البريدية لمعرفة المزيد من المعلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

الإعلانات المصورة على الانترنت :


الإعلانات المصورة على الانترنت هي إعلانات تتيح للعملاء مشاهدة الإعلان والتفاعل معه.

التسويق عبر الفيديوهات :


التسويق عبر الفيديو هو دمج أو استخدام الفيديو في حملات التسويق الإلكترونية سواء للترويج للشركة أو للمنتج أو للخدمة. فيديوهات شهادات العملاء والفعاليات أو بث الحدث مباشرة على الأنترنت أصبحت أكثر انتشاراً كوسيلة للشركات للاستفادة من محتواه في جهودهم التسويقية.

يمكن للمسوق أن يصل الى جمهور واسع بمقطع فيديو واحد من خلال إدراجه في جميع وسائل وقنوات التسويق، على سبيل المثال: البريد الإلكتروني وفي صفحات الموقع المقصودة.
تشير بعض الدراسات إلى أن الفيديو يمكن أن يزيد من ترتيب الموقع في نتائج البحث الخاصة بجوجل والحصول على زيارات للموقع أو جذب عملاء.

التسويق عبر المحتوى :


التسويق عبر المحتوى هو عملية إنشاء ونشر محتوى من أجل الحصول على عملاء أو زيارات للموقع. وهذا المحتوى او هذه المعلومات يمكن عرضها في أشكال متنوعة، بما في ذلك الأخبار والمقالات والفيديو والكتب الإلكترونية وتصميم الجرافيكس والدراسات والمعلومات الإرشادية ومقالات الإجابة على الأسئلة والصور وغير ذلك.

ثبت أن التسويق عبر المحتوى أمر أساسي ومهم في عالم التسويق اليوم -لا سيما التسويق للشركات التي تتعامل مع بعضها البعض B2B. بعض المسوقين قد يجدون صعوبة في فهمه أو استخدامه، إن إنشاء محتوى ويب يتطلب التخطيط والتطوير والإنتاج والقياس.


إن التسويق عبر الإنترنت لديه العديد من المزايا، بما في ذلك:

تكاليف منخفضة: الجمهور الكبير والواسع يمكن الوصول إليه بجزء صغير من الميزانيات الإعلانية التقليدية، مما يسمح للشركات إنشاء إعلانات للمستهلك جاذبة.

المرونة والملائمة: قد يبحث المستهلكون ويشترون المنتجات والخدمات في أي وقت يريدون.

التحليل: سهولة الحصول على النتائج الإحصائية بكفاءة ودون تكاليف إضافية.

خيارات متعددة: أدوات الإعلان تشمل إعلانات الدفع عن كل نقرة والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر محركات البحث

الديموغرافية المستهدفة: يمكن استهداف المستهلكون ديموغرافيا بشكل أكثر فعالية في الانترنت بدلا من الاستهداف المحلي.


التسويق الإلكتروني يحقق نتائج جيدة في السنوات الأخيرة ولا يزال ينمو.



جميع الحقوق محفوظة محترف الكمبيوتر ©2014-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين