أول صورة "سيلفي" لقرد تثير نزاعا قضائيا



أصبحت أول صورة "سيلفي" لحيوان، والتي التقطها قرد لنفسه بعدما سرق هاتف المصور مصدر نزاع قضائي بين المصور والموسوعة الإلكترونية "ويكيبيديا".

فقد طالب المصور البريطاني المتخصص في تصوير الحيوانات البرية ديفيد سلاتير بسحب الصورة من موقع ويكيبيديا الذي يتيح تحميل أكثر من 22 مليون ملف ما بيت (صوت، صورة،) مجاناً ومن دون أي حقوق مؤلف..

وأوضح سلاتر أن هذا القرار تسبب في خسارته لدخل كبير، موضحاً أنه من يملك الصورة وأن ضغط القرد على زر الكاميرا لا يعني أنه أصبح يملك حقوق الملكية الفكرية، مؤكداً أنه سيقاضى الشركة داعياً إلى مقاطعتها.

من جانبها، أوضحت الناطقة باسم "مؤسسة ويكيميديا" كاثرين ماير أن المؤسسة تستند إلى القانون الأمريكي للتأكيد أن الصورة لا تعود ملكيتها لأي جهة، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

يذكر أن هذه الصورة كانت قد التقطت من هاتف المصور حين كان في جولة بجزيرة سولاويزي الإندونيسية عام 2011 بهدف التقاط صور لقرود "المكاك" السوداء المهددة بالانقراض، إلا أنه فوجئ بقرد يخطف الكاميرا ويلتقط بها مئات الصور.

في هذه الأثناء، أعلن قاموس أكسفورد في مفاجأة كبيرة اختيارهم لكلمة "سيلفي" لتصبح كلمة العام في 2013، والتي تعرف بأنها "صورة الشخص التي اتخذت من نفسه"، وعادة ما تؤخذ واحدة مع الهاتف الذكي أو الكاميرا، ومن ثم سوف يتم تحميلها على مواقع شبكة الانترنت بالإضافة إلى وسائل الإعلام الاجتماعية.

والواقع، أن الصورة الذاتية أو "سيلفي" هي فكرة شائعة منذ الأيام الأولى من استكشاف التصوير الفوتوغرافي، فغالبا ما كان المصور يجرب الكاميرا على نفسه لتكون بمثابة نموذج لصورة "سيلفي"..

ولذلك، تعتبر أول صورة سيلفي عبر التاريخ قد التقطت في عام 1839 من قبل الصيدلي الهاوي، الذي يعشق التصوير ويسكن في مدينة فيلادلفيا الأميركية ويدعى "روبرت كورنيليوس".

وترجع قصة الصورة عندما كان كورنيليوس يقوم بتعيين كاميرته في الجزء الخلفي من محل الأسرة في فيلادلفيا، وقام بأخذ الصورة عن طريق إزالة غطاء العدسة ومن ثم الوقوف في الإطار حيث جلس لمدة دقيقة قبل إزالة العدسة مرة أخرى.

والغريب بأنه على ظهر الصورة كتب: أول ضوء يظهر في هذه الصورة التي اتخذت لأول مرة عام 1839..

أما أول "سيلفي" التقطت في الفضاء فكانت عام 1966، فقد نشرت صحيفة الـ"جارديان" البريطانية أول صورة "سيلفي" للرائد "باز الدرين" الذي التقطها بالفضاء الخارجي عام 1966 أثناء رحلة "الجوزاء 12".

ونشر "الدرين" والذي يعد الشخص الثاني الذي هبط على القمر، صورته الـ"سيلفي" عبر موقع "تويتر" يوم الذكرى الـ45 التاريخية لهبوط مكوك "أبولو11" على سطح القمر..

هل أعجبك الموضوع ؟

جميع الحقوق محفوظة محترف الكمبيوتر ©2014-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين